حمل فور يو حمل فور يو
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

دليلك الشامل في الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL + كورسات مجانية بشهادة معتمدة



مع الثورة التكنولوجية الراهنة التي نشهدها الآن والتي بدأت منذ الألفية، وتطور الوسائل التكنولوجية من حاسوب مكتبي إلى حاسوب محمول ثم رأينا الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، أصبح من الضروري امتلاك مهارات مناسبة لإستخدام هذه التقنيات الحديثة، وهذا لا يعني امتلاك مهارة تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، بل مهارات إنجاز المهام والاعمال بإستخدام جهاز الكمبيوتر والتواصل المهني، سواء كنت طالباً في مدرسة، أو منتظماً في جامعة، أو موظفاً في جهة حكومية أو قطاع خاص، لابد لك من ان تتعامل مع الكمبيوتر وبعض تطبيقاته الشهيرة.

ما هي الشهادة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL؟

هي شهادة دولية معترف بها دولياً وترعاها منظمــة اليونسـكو (عربياً منظمة اليونسكو بالقاهرة ) تُفيد بأن الفرد لديه مهارات متنوعة في مختلف مجالات تكنولوجیا الاتصالات والمعلومات، وتُعد تلك الشهادة التي يتم تقديمها في 146 دولة و48 لغة بإجراء أكثر من 54 مليون اختبار على مستوى العالم بمثابة شهادة تأهیلیة لتكنولوجیا الاتصالات والمعلومات، وتقوم على قاعدة راسخة تتكون من ثلاثة ركائز: 
  1. الجودة
  2. حيادية العاملين على تقديم البرنامج
  3. التأثير الاجتماعي
تشرف على هذه الشهادة دولياً مؤسسة ECDL Foundationوهي هيئة أوربية غير ربحية مقرها في مدينة دبلن - ايرلندا، وقد تم تعريب امتحان ومنهاج هذه الشهادة بالكامل، وتعتبر ICDL اختصار ل International Computer Driving license، والتي تعني (الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب). 
وبالرغم من انتقال التركيز من الكمبيوترات إلى الهواتف المحمولة إلا ان لا زال هناك حاجة ماسة لتعلم أساسيات الكمبيوتر والانترنت والمراسلات الإلكترونية والتعامل مع مختلف البرامج المكتبية بغض النظر عن الجهاز المستخدم، وهذا ما يجعل الشهادة لا تزال تحتفظ بقيمتها محلياً وعالمياً. 
والجدير بالذكر ان هناك ثلاثة شهادات من الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL، الاولى: شهادة المقرارات الاساسية، الثانية: شهادة المهارات الإنتاجية، الثالثة: شهادة المهارات التطبيقية. 

أول ظهور لكورس ICDL 

ظهر برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL أول مره في فلندا عام 1994م، ثم نشأ برنامج ICDL في أوربا بعد ذلك بأسم ECDL في عام 1997 في ايرلندا، ومع نجاح التجربة في أوربا واعتبار هذه الشهادة أحد متطلبات التعيين الاساسية، بدأ تطبيق هذه الشهادة في عدد من الدول خارج أوربا، حيث أخذت اليونسكو على عاتقها نشر هذا البرنامج في الدول العربية كممثل رسمي ووحيد للبرنامج، وذلك من خلال مكتب اليونسكو في القاهرة. 

منهاج ICDL 

صمم منهج ICDL ، ليشمل المفاهيم الأساسية لاستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته الأساسية واستخدامه في مكان العمل والمجتمع ، ويجري تحديثه دورياً من قبل فريق من المختصين. 
يتكون المنهاج من سبع مواضيع ، يوجد امتحان واحد لكل موضوع من هذه المواضيع ، للحصول على شهادة ICDL يجب على الشخص اجتياز هذه الامتحانات السبعة. هذه المواضيع هي: 
  1. المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات Basic Concepts of information technology 
  2. استخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات Using the computer and managing files
  3. معالجة الكلمات Word-processing
  4. جداول البيانات Spreadsheets
  5. قواعد البيانات Database
  6. العروض التقديمية Presentation
  7. المعلومات والاتصالات Information and Communication

شروط الحصول على شهادة ICDL

دراسة 7 برامج رئيسية واجتياز اختباراتها وتتم الدراسة في أي مركز تعليمي مخصص لذلك بينما تتم الاختبارات في مركز اختبارات معتمد Testing Center وتتميز شهادة ال ICDLبأنها متاحة لأي فرد في أي مجتمع بغض النظر عن سنه أو عمره أو جنسه أو تعليمه أو خلفيته الثقافية. وعند اجتياز جميع الاختبارات فإنه يحصل على هذه الشهادة.
المنهج الدراسي المعتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب والذي يتكون من سبع وحدات أساسية، هي:
الوحدة الأولى - المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات: Basic Concepts of information technology
وتتطلب من الدارس معرفة المكونات الرئيسية للحاسوب وفهم أساسيات تقنية المعلومات مثل تخزين البيانات والذاكرة والبرامج التطبيقية في المجتمع واستخدام شبكات الحاسوب والمعلومات والمعرفة بالمصطلحات الحاسوبية وأمن المعلومات.
الوحدة الثانية - استخدام الحاسوب ومعالجة الملفات : Using the computer and managing files
وتتطلب من الدارس إظهار المعرفة والعلم والعمل في استخدام المهام الأساسية للحاسوب ونظم التشغيل في إدارة الملفات وتنظيم الأدلة والحفظ والنقل والنسخ الاحتياطي.
الوحدة الثالثة - معالج النصوص :Word-processing ـ Microsoft Word:
وتتطلب من الدارس الإلمام والقدرة على استخدام تطبيقات معالج النصوص على الحاسوب من تنسيق وتحرير وطباعة حتى دمج المراسلات.
الوحدة الرابعة - جداول البيانات Spreadsheets : ـ Microsoft Excel :
وتتطلب من الدارس فهم أساسيات اللوحات الجدولية الإلكترونية وتوضيح القدرة على استخدام الجداول على الحاسوب والمعادلات البسيطة والمخططات البيانية .
الوحدة الخامسة - قواعد البيانات Database : ـ Microsoft Access :
وتتطلب من الدارس فهم أساسيات قواعد البيانات وإظهار القدرة على استخدام قواعد البيانات على الحاسوب بما فيها النماذج والاستعلام والتقارير .
الوحدة السادسة - العروض التقديمية Presentation : ـ Microsoft PowerPoint :
وتتطلب من الدارس إظهار المقدرة اللازمة لإعداد العروض التقديمية المدعمة بالأشكال والصور والرسوم والصوت والأفلام على الحاسوب.
الوحدة السابعة - المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات Information and Communication :
  • أ- الجزء الأول : يتطلب من الدارس إكمال أساسيات البحث في شبكة الإنترنت باستخدام متصفح للإنترنت.
  • ب- الجزء الثاني : يتطلب من الدارس أن يظهر القدرة على استخدام البريد الإلكتروني في استقبال وإرسال الرسائل وربط المستندات مع رسائل البريد الإلكتروني.
مع العلم انه تم إصدار منهاج جديد يضم 3 مقررات فقط، ولكنه يحتوي على كافة المقررات السابق ذكرها بالإضافة الى مقرر الامن السيبراني المضاف حديثاً (2020). 

متى بإمكاني بدء برنامج ICDL؟ 

بإمكانك بدء ICDL في أي وقت من خلال الاتصال بأحد مراكز أي سي دي أل المعتمدة بالقرب منك من المقترح أن تُكمل دورة تدريب في مركز أي سي دي أل معتمد إن لزم الأمر. 
حين تكون جاهزاً بإمكانك إجراء الاختبار لأي من المقررات في أي ترتيب تقوم باختياره. وقد يعتمد ذلك على جدول التدريب والاختبار الخاص بكل مركز. 

ما هي مدة التدريب المطلوبة؟ 

عادة يقوم المرشحون بالتدريب لكل من المقررات قبل إجراء الإمتحان، بالرغم من أن التدريب ليس إلزاميا. قد يشعر بعض المرشحون أنهم يملكون ما يكفي من الكفاءة في مجال معين لإجراء الاختبار مباشرة، بينما قد يتطلب بعض آخر التدريب بشكل كامل قبل إجراء الاختبار. كما أن فترة التدريب المطلوبة تتوقف على مستوى المهارة لدى المرشح قبل بدء التدريب لمقررات البرنامج، إضافة إلى نوع التدريب، سواء كان بواسطة مدرّب أو بواسطة التعليم الإلكتروني مثلاً. وعادة يحتاج المرشحون دون خبرة سابقة إلى 30 ساعة تقريباً لكل من مقررات البرنامج. 
تتوفر بشكل عام مواد وكتب دراسية معتمدة من قبل أي سي دي أل-العربية، وباستطاعة المرشح استخدامها في التعليم الذاتي للمدة التي تناسبه. 

ما هي مدة الاختبار؟

يتم إجراء اختبار مستقل لكل من المقررات، ولا يدوم كل اختبار أكثر من 45 دقيقة. يجوز أخذ الاختبارات في أي ترتيب يختاره المرشح. 
للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي

واخيراً اهم كورسات شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL

عن الكاتب

Abram

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

حمل فور يو